الأحد، 21 مايو 2023

 

❇نقد فتوى إبن حزم حول الإجماع على كروية الأرض والسموات التي جائت في كتاب: [ الفصل في الملل والأهواء والنحل/الجزء الثاني/صفحة: (78)و(79)و(80)و(81)و(82) ] :
❇الجزء الأول :
✴من الأدلة التي يستدل بها الكرويون على الإجماع على كروية الأرض والسموات هو قولهم :
إبن حزم ينقل إجماع القرآن و السنة و أئمة المسلمين على كروية الأرض و السماء في كتابه: الفصل في الملل و الأهواء و النحل :
[ قال أبو محمد: وهذا حين نأخذ إن شاء الله تعالى في ذكر بعض ما اعترضوا به وذلك أنهم قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية والعامة تقول غير ذلك وجوابنا وبالله تعالى التوفيق إن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة.....]
......................................
🔴قلت: هذه الفتوى من أشهر الفتاوى التي يستدل بها الكرويون على الإجماع على كروية الأرض والسماء
جائت في كتاب: (الفصل في الملل والأهواء والنحل ) ل: أبي محمد علي بن حزم الظاهري الأندلسي في الصفحات رقم : (78)و(79)و(80)و(81)و(82) الجزء الثاني
ولطولها وتشعبها سأقسمها إلى عدة أجزاء ليسهل علي نقدها ويسهل عليكم قراءتها وفهمها :
وبداية بالجزء الأول :
✴أولا قوله : [وذلك أنهم قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية والعامة تقول غير ذلك] أنظر الصفحة رقم: (78)👇
🔴قلت :
🔹️فمن هؤلاء الذين قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية والعامة تقول غير ذلك ؟
أكيد أنهم الفلاسفة والمنجمين وأهل الهيئة والجغرافيين ومن تأثر بهم ووافقهم وتابعهم على القول بكروية الأرض والسموات وهؤلاء براهينهم كلها عقلية وحسية وحسابية وتخمينية نظرية ولا أصل ولا دليل عليها في الشرع بل ظاهر الشرع خلاف ذلك وهو أن الأرض مسطحة منبسطة ثابتة قارة والسموات مستوية مستقيمة وثابتة أيضا .
🔹️فالقول بكروية الأرض والسموات مصدره ومنبعه الأول من الفلاسفة والمنجمين وأهل الهيئة اليونان وهم الذين زعموا أن عليه دلائل وبراهين حسابية وهندسية وحسية وعقلية وقد سبق لنا وأن بينا ذلك بالأدلة والمصادر المختلفة وباعترافات المؤرخين والجغرافيين والفلكيين والفلاسفة وبعض علماء الدين العرب والمسلمين وبالتالي فإنه لا أصل له ولا دليل عليه لا من القرآن ولا السنة، في هذا المنشور :👇
✴ثانيا : قوله: [ وجوابنا وبالله تعالى التوفيق إن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة....]
أنظر الصفحة رقم: (78)👇
🔸️يدعي ابن حزم هنا أنه لم ينكر تكور الأرض أحد من أهل العلم المستحقين لإسم الإمامة ، ولم يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة !!
🔵ونحن سنسرد أقوال جملة من الصحابة والتابعين وكبار العلماء والمفسرين المستحقين لاسم الإمامة والذين أكثرهم يفوقونه قدرا وعلما وفهما واتباعا للسنة أنكروا تكور الأرض ودفعوه بكلمة وأكثر من كلمة وبعضهم حكا الإجماع على نقيضه وهو تسطح الأرض وانبساطها، ومنهم من ولد قبله ومنهم من عاصره ومنهم من أتى بعده :
✴️(1)-الإمام القحطاني: (ت: 383 ه-) :
🔹️قال صاحب النونية الإمام والفقيه والحافظ "عبد الله بن محمد الأندلسي القحطاني أبو محمد "- في قصيدته المشهورة ( نونية القحطاني ) :
245- كذب المهندس والمنجم مثله *** فهما لعلم الله مدعيان
246- الأرض عند كليهما كروية ***وهما بهذا القول مقترنان
247- والأرض عند أولي النهى لَسطيحة *** بدليل صدق واضح القرآن
248- والله صيرها فراشا للورى *** وبنى السماء بأحسن البنيان
249- والله أخبر أنها مسطوحة *** وأبان ذلك أيما تبيان
250- أأحاط بالأرض المحيطة علمهم *** أم بالجبال الشمخ الأكنان
251- أم يخبرون بطولها وبعرضها *** أم هل هما في القدر مستويان .
🔹️القحطاني: هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن السمح بن صالح بن هاشم بن غريب القحطاني المالكي المعاركي الأندلسي، ولد في قرطبة وارتحل إلى بلاد الشام ومكة المكرمة وبغداد ومصر ومرَّ بالمغرب، وسمع من علمائها وقد قال عنه أبو عبد الله الحاكم: اجتمعنا به بهمذان، مات ببخارى سنة 383هـ، وقد عُرف عنه أنَّه كان من خيرة الناس وأفضلهم، قال عنه غنجار في "تاريخ بخارى": «كان فقيهاً حافظاً، جمع تاريخاً لأهل الأندلس.» وقد كسب القحطاني هذه الشهرة الكبيرة من قصيدته النونية الشهيرة التي سُمِّيت باسمه والتي جمع فيها كثيرًا من أصول الدين .
🔹و️نونية القحطاني: منظومة نونية في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ، تُنسب للإمام القحطاني الذي كتبها في ما يقارب 686 بيتًا و 690 بيتًا من الشعر في طبعات أخرى، شرح فيها الإمام القحطاني الأندلسي كثيرًا من أمور العقيدة والدين وفصَّل فيها في عدد من المسائل التي فيها اختلاف وتنازع بين أهل العلم بشكل عام، فتحدَّث عن أركان الإسلام الخمسة وسلَّط الضوء على كثير من المسائل الفقهية الفرعية وتناول الكثير من الآداب والحِكم والإرشادات، وقد تناول القحطاني في نونيِّتَهِ هذه أيضًا إثبات وحدانية الله وصفاته وإثبات الإيمان بالقضاء والقدر، كما أنَّه هاجم الأشاعرة والفلاسفة في أكثر من بيت من هذه القصيدة .
✴(2)-الإمام️ إبن عطية الأندلسي(481هـ /541هـ) :
🔹️في تفسير : "المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز " للمفسر والمحدث، والمجاهد والأديب "أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي"
لآية : (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ ) [ الرعد : 3 ]
قال: مَدَّ الْأَرْضَ يقتضي أنها بسيطة لا كرة- وهذا هو ظاهر الشريعة . [المحرر الوجيز/ المجلد الثاني/ الجزء الثالث/ صفحة: (293)] .
🔹️وفي تفسيره لسورة الغاشية : آية : {وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ }(20)
قال: وظاهر هذه الآية أن الأرض سطح لا كرة، وهو الذي عليه أهل العلم، والقول بكرويتها وإن كان لا ينقص ركنا من أركان الشرع، فهو قول لا يثبته علماء الشرع [المحرر الوجيز/ المجلد الخامس/ الجزء الخامس/ صفحة: 475]
🔹️وقال أيضا في تفسيره لآية: ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ]
وقوله تعالى: { بساطاً } يقتضي ظاهره أن الأرض بسيطة كروية واعتقاد أحد الأمرين غير قادح في نفسه اللهم إلا أن يتركب على القول بالكروية نظر فاسد، وأما اعتقاد كونها بسيطة فهو ظاهر كتاب الله تعالى، وهو الذي لا يلحق عنه فساد البتة. واستدل ابن مجاهد على صحة ذلك بماء البحر المحيط بالمعمور، فقال: لو كانت الأرض كروية لما استقر الماء عليها. [ الجزء الخامس /صفحة: 375] .
🔹️الإمام إبن عطية:هو أبو محمد عبد الحق بن أبي بكر غالب بن عبد الرحمن بن غالب بن عبد الرؤوف بن تمام بن عبد الله بن تمام بن عطية بن خالد بن عطية المحاربي[التفسير والمفسرون:ج1/ 238]
من قبيلة قيس غيلان بن مضر من أهل غرناطة ولد سنة: 481هـ بغرناطة بالأندلس وتوفي بها سنة:541هـ
كان فقيهاً قاضيا ونابغة عصره في العلوم الشرعية، عالماً بالتفسير والأحكام والحديث والتاريخ وكانت له اليد الطولى في اللغة والأدب والشعر وكان مجاهدا أيضا ، عده العلماء من أجل من صنف في علم التفسير .
قال في حقه صاحب قلائد العقيان : «نبعة دوح العلاء، ومحرز ملابس الثناء، فذ الجلالة، وواحد العصر والأصالة، وقار كما رسا الهضب، وأدب كما أطَّردَ السلسلُ العذب...آثاره في كل معرفة، وعَلَم في رأسه نار، وطوالعه في آفاقها صبح أو نهار...».
أما ابن بشكوال في الصلة فقال في حقه: «...وكان واسع المعرفة، قوي الأدب، متفنناً في العلوم» .
✴(3)-️الإمام أبو منصور البغدادي(ت:429هـ) :
🔹️العلامة الفقيه الأصولي الإمام "أبو منصور عبد القاهر البغدادي" يبين في كتابه: (الفرق بين الفِرق) أنّه من أصول أهل السنّة في زمانه أن الأرض مسطّحة ليست بكرة تدور حيث ذكر في باب الأصول التي اجتمع عليها أهل السنّة :
[ وأجمعوا -أي أهل السنّة- على وقوف الأرض وسكونها, وأن حركتها إنّما تكون بعارض يعرض لها من زلزلة ونحوها, خلاف قول من زعم من الدهرية أن الأرض تهوي أبداً ] .
🔹️وقال كذلك: [ وأجمعوا على أن الأرض متناهية الأطراف من الجهات كلّها وكذلك السماء متناهية الأقطار من الجهات الست, خلاف قول من زعم من الدهرية أنه لا نهاية للأرض من أسفل ولا من اليمين ولا من اليسار , ولا من خلف ولا من أمام, وإنّما نهايتها من الجهة التي تقابل الهواء من فوقها, وزعموا أن السماء أيضاً متناهية من تحتها, ولا نهاية لها من خمس جهات سوى جهة السفل ] .[صفحة: 285]
🔹️وقال كذلك: [ وأجمعوا على أن السماوات سبع طباق, خلاف من زعم من الفلاسفة والمنجّمين أنها تسع, وأجمعوا على أنّها ليست بكريّة تدور حول الأرض, خلاف من زعم أنّها كراتٌ بعضها في جوف بعض, وأنّ الأرض في وسطها كمركز الكرة في جوفها ] أ.هـ [الفرق بين الفرق/صفحة:286] .
🔹️وهذا إجماع صريح يؤيده ظاهر القرآن والسنة وفهم سلف الأمة على أن السماء سبع طباق بعضها فوق بعض وأنها ثابتة فوق الأرض المسطحة من وجه واحد وهو ظهرها المبسوط الذي يقابلها وليست كرات بعضها في جوف بعض وتدور حول الأرض الكروية التي تقع في وسطها ومركزها .
🔹️وهذا رد على النموذج الكروي لأرسطو وبطليموس القائل بأن السموات كروية بعضها في جوف بعض والأرض كروية في وسطها كالنقطة في الدائرة وأن الماء ثم الهواء يحيطان بها من جميع جوانبها...وهو وإن كان يقول بثبات الأرض ومركزيتها وهو ظاهر الشريعة لكنه في نفس الوقت يقول بكرويتها وكروية السموات ودورانها وهذا خلاف الشرع...
🔹️وهذا بالنسبة للنموذج الكروي القديم للأرض والمنسوب لأرسطو وبطليموس فما بالك بالنموذج الكروي الحالي المنسوب لأرسطرخس وكوبرنيكوس القائل بمركزية وثبات الشمس ودوران الأرض والكواكب حولها والمخالف للشرع وظاهر القرآن والسنة في كل شيئ .
🔹️وقال أيضا :
[ والباسط في الدلالة على بسط الرزق لمن شاء وعلى أنه بسط الأرض ولذلك سماها بساطا خلاف قول من زعم من الفلاسفة والمنجمين أن الأرض كروية غير مبسوطة ] (أصول الدين /صفحة:124)
🔹️الإمام البغدادي :هو: أبو منصور، عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي التميمي ولد في بغداد سنة: (350ه-) ونشأ فيها ثم رحل مع أبيه إلى خراسان واستقرّ في نيسابور، وتفقه على أهل العلم والحديث،كان البغدادي ماهراً في علوم كثيرة، وفي علم الحساب خاصة. وكان عارفاً بالنحو وقيل إنه كان يدّرس في سبعة عشر فناً صنف في العلوم المختلفة ، وأكثر مصنفاته في علوم الدين . توفي سنة: 429 هـ .
🔹️قال أبو عثمان الصابوني: كان من أئمة الأصول وصدور الإسلام بإجماع أهل الفضل والتحصيل بديع الترتيب غريب التأليف والتهذيب تراه الجلة صدرا مقدما وتدعوه الأئمة إماما مفخما..
[طبقات الشافعية الكبرى (5/ 137).]
🔹️وقال عنه قاضي القضاة شيخ الإسلام تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى: الإمام الكبير الأستاذ أبو منصور البغدادي إمام عظيم القدر جليل المحل كثير العلم حبر لا يساجل في الفقه وأصوله والفرائض والحساب وعلم الكلام، اشتهر اسمه وبعد صيته وحمل عنه العلم أكثر أهل خراسان .
[طبقات الشافعية الكبرى (5/ 136).]
✴(4)-الإمام الماورودي ( 364ه- /450 هـ ) :
🔹️قال الفقيه الحافظ القاضي "علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي" رحمه الله في تفسيره: (النكت والعيون ) للآية الثالثة من سورة الرعد :
"قوله عزّ وجل: { وهو الذي مَدّ الأرض } أي بسطها للاستقرار عليها، رداً على من زعم أنها مستديرة كالكرة" [الجزء الثالث/صفحة: (92) ]
🔹️وقال أيضا في تفسيره لآية: {واللَّهُ جَعَل لكم الأرضَ بِساطاً } (نوح - 19)
أي مبسوطة، وفيه دليل على أنها مبسوطة [ الجزء السادس/الصفحة: 103] .
🔹️والإمام الماوردي والإمام بن حزم "456هـ" رحم الله الجميع في فترة متقاربة, غير أنّ الإمام ابن حزم تأثّر بكتب الفلاسفة والمتكلّمين ,
قال إبن عبد الهادي في طبقات علماء الحديث (3/350) :
" وكان ابن حزم في صغره قد اشتغل في المنطق ، والفلسفة ، وأخذ المنطق عن محمد بن الحسن المذحجي ، وأمعن في ذلك فتقرر في ذهنه بهذا السبب معاني باطلة " أ هـ .
والإمام ابن حزم من أوائل من اشتهر عنهم القول بالكروية فتأمل...
✴(5)-الإمامين جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي(المحلي، ت:864هـ)(السيوطي، ت: 911هـ) :
🔹️في تفسير: (الجلالين) : للإمام والفقيه الشافعي والمُفسّر "جلال الدين محمد بن أحمد المحلي"، والإمام العلامة الفقيه والمفسر "جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي" لقوله تعالى :
{وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} (الغاشية 20) :
{وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ} أَيْ بُسِطَتْ فَيَسْتَدِلُّونَ بِهَا عَلَى قُدْرَة اللَّه تَعَالَى وَوَحْدَانِيّته وَصُدِّرَتْ بِالْإِبِلِ لِأَنَّهُمْ أَشَدّ مُلَابَسَة لَهَا مِنْ غَيْرهَا وَقَوْله سُطِحَتْ ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أركان الشرع .
[ الصفحة: (592) ]
✴(6)-الإمام القرطبي: (توفي :671هـ) :
🔹️في تفسير: (الجامع لأحكام القرآن) للعلامة والفقيه والمحدث العابد "أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي" لقوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ } (الرعد 3)
قوله تعالى: {وهو الذي مد الأرض} لما بين آيات السموات بين آيات الأرض أي بسط الأرض طولا وعرضا . {وجعل فيها رواسي} أي جبالا ثوابت واحدها راسية لأن الأرض ترسو بها أي: تثبت والإرساء الثبوت قال عنترة :
فصبرت عارفة لذلك حرة ترسو إذا نفس الجبان تطلع
وقال جميل:
أحبه والذي أرسى قواعده حبا إذا ظهرت آياته بطنا
وقال ابن عباس وعطاء:أول جبل وضع على الأرض أبو قبيس
🔹️مسألة : في هذه الآية رد على من زعم أن الأرض كالكرة، ورد على من زعم أن الأرض تهوي أبوابها عليها؛ وزعم ابن الراوندي أن تحت الأرض جسما صعادا كالريح الصعادة؛ وهي منحدرة فاعتدل الهاوي والصعادي في الجرم والقوة فتوافقا. وزعم آخرون أن الأرض مركبة من جسمين، أحدهما منحدر، والآخر مصعد، فاعتدلا، فلذلك وقفت. والذي عليه المسلمون وأهل الكتاب القول بوقوف الأرض وسكونها ومدها، وأن حركتها إنما تكون في العادة بزلزلة تصيبها. [الجزء الثاني عشر /صفحة: (7)و(8)و(9)]
🔹️وفي تفسيره لآية: {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا}[الحجر : 19]
قوله تعالى: {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا} هذا من نعمه أيضا، ومما يدل على كمال قدرته. قال ابن عباس: بسطناها على وجه الماء؛ كما قال: {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} [النازعات: 30] أي بسطها. وقال: {وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ} [الذاريات: 48]. وهو يرد على من زعم أنها كالكرة. [الجزء الثاني عشر /الصفحة:(190)و(191)] .
✴فهذا إذا ترجمان القرآن وحبر الأمة وأعلم الصحابة بتأويل القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول بصراحة أن الأرض مبسوطة ويرد على من يزعم أنها كالكرة كما رأينا .
✴(7)-الإمام الخازن(678 هـ/741هـ) :
🔹️في تفسير الخازن: {لباب التأويل في معاني التنزيل} للمفسر والمحدث "علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن"، المعروف ب"الخازن" لآية: ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ ) [ الرعد : 3 ]
قوله تعالى: {وهو الذي مد الأرض} لما ذكر الدلالة على وحدانيته وكمال قدرته وهي رفع السماوات بغير عمد، وذكر أحوال الشمس والقمر أردفها بذكر الدلائل الأرضية، فقال: وهو الذي مد الأرض أي بسطها على وجه الماء، وقيل: كانت الأرض مجتمعة فمدها من تحت البيت الحرام، وهذا القول إنما يصح إذا قيل إن الأرض منسطحة كالأكف، وعند أصحاب الهيئة: الأرض كرة، ويمكن أن يقال: إن الكرة إذا كانت كبيرة عظيمة فإن كل قطعة منها تشاهد ممدودة كالسطح الكبير العظيم، فحصل الجمع ومع ذلك فالله تعالى قد أخبر أنه مد الأرض، وأنه دحاها وبسطها وكل ذلك يدل على التسطيح والله تعالى أصدق قيلاً وأبين دليلاً من أصحاب الهيئة {وجعل فيها}. يعني في الأرض {رواسي} يعني جبالاً ثابتة، يقال: رسا الشيء يرسو إذا ثبت وأرساه غير أثبته قال ابن عباس: كان أبو قبيس أول جبل وضع على الأرض[ الجزء الثالث/صفحة: (4)] .
🔹️وفي تفسير الخازن أيضا لآية : {وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ} [ الحجر : 19 ]
قوله سبحانه وتعالى: {والأرض مددناها} يعني بسطناها على وجه الماء كما يقال: إنها دحيت من تحت الكعبة ثم بسطت هذا قول أهل التفسير، وزعم أرباب الهيئة أنها كرة عظيمة بعضها في الماء، وبعضها خارج عن الماء، وهو الجزء المغمور منها واعتذروا عن قوله تعالى: {والأرض مددناها} بأن الكرة إذا كانت عظيمة كان كل جزء منها، كالسطح العظيم فثبت بهذا الأمر أن الأرض ممدودة مبسوطة وأنها كرة، ورد هذا أصحاب التفسير بأن الله أخبر في كتابه بأنها ممدودة، وأنها مبسوطة ولو كانت كرة لأخبر بذلك والله أعلم بمراده، وكيف مد الأرض {وألقينا فيها رواسي} يعني جبالاً ثوابت وذلك أن الله سبحانه وتعالى لما خلق الأرض على الماء مادت ورجفت فأثبتها بالجبال [الجزء الثالث/صفحة: (52) ] .
✴(8)-الإمام ️أبو حيان(654 هـ/745 هـ) :
🔹️في تفسير : (البحر المحيط في التفسير) للعلامة الفقيه واللغوي "أثير الدين أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الأندلسي" لآية: ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ] قال:
{ بساطاً } تتقلبون عليها كما يتقلب الرجل على بساطه. وظاهره أن الأرض ليست كروية بل هي مبسوطة
[الجزء الثامن/ الصفحة: (334) ] .
✴(9)-️الإمام أبو الطيب القِنَّوْجَي (1248هـ/1307 هـ) :
🔹️في تفسير : (فتح البيان في مقاصد القرآن) للمفسر والمحدث والوزير "أبو الطبيب صديق بن حسن القِنَّوْجَي" لآية : ﴿ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ فِرَ ٰ⁠شࣰا وَٱلسَّمَاۤءَ بِنَاۤءࣰ } [البقرة: 22]
أي خلق لكم الأرض بساطاً ووطاء مذللة ولم يجعلها حزنة لا يمكن القرار عليها، والحزن ما غلظ من الأرض، " وجعل " هنا بمعنى صير وجاء بمعنى صار وطفق وأوجد، والتصيير يكون بالفعل تارة وبالقول والعقد أخرى، والفراش وطاء يستقرون عليها، واستدل به أكثر المفسرين على أن شكل الأرض بسيط ليس بكروي .
(والسماء بناء) أي سقفاً مرفوعاً قيل إذا تأمل المتفكر في العالم وجده كالبيت المعمور فيه كل ما يحتاج إليه فالسماء مرفوعة كالسقف، والأرض مفروشة كالبساط والنجوم كالمصابيح، والإنسان كمالك البيت، وفيه ضروب النبات المهيأة لمنافعه، وأصناف الحيوان مصروفة في مصالحه، فيجب على الإنسان المسخر له هذه الأشياء شكر الله تعالى عليها..
[ الجزء الأول/الصفحة: 104 ] .
🔹️وفي تفسيره لآية: ( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا ) [ الحجر : 19 ]
(مددناها) أي بسطناها وفرشناها على وجه الماء كما في قوله والأرض بعد ذلك دحاها وفي قوله والأرض فرشناها فنعم الماهدون وفيه رد على من زعم أنها كالكرة.[الجزء السابع/ الصفحة: 157] .
🔹️وقال أيضا في تفسيره لآية: ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ ) [ الرعد : 3 ]
(وهو الذي مد الأرض) على وجه الماء، قال الفراء: بسطها طولاً وعرضاً لتثبت عليها الأقدام ويتقلب عليها الحيوان، وقال الأصم: أن المدّ هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه زاد الكرخي: فقوله مد الأرض يشعر بأنه تعالى جعل الأرض حجماً عظيماً لا يقع البصر على منتهاه انتهى .
قيل وهذا المد الظاهر للبصر لا ينافي كرويتها في نفسها لتباعد أطرافها، وبه قال أهل الهيئة ، والله أخبر أنه مد الأرض وأنه دحاها وبسطهما وأنه جعلها فراشاً وكل ذلك يدل على كونها مسطحة كالأكف، وهو أصدق قيلاً وأبين دليلاً من أصحاب الهيئة.[الجزء السابع/صفحة: (11)و(12)] .
🔹️وقال أيضا في تفسيره لآية ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]
(وإلى الأرض كيف سطحت) أي بسطت، والسطح بسط الشيء يقال لظهر البيت إذا كان مستويا سطح، قرأ الجمهور مبنياً للمفعول مخففاً، وقرأ الحسن: مشدداً، وقرأ علي بن أبي طالب وغيره خلقت ورفعت ونصبت وسطحت على البناء للفاعل وضم التاء فيها كلها .
قال المحلي قوله سطحت ظاهر في أن الأرض سطح، وعليه علماء الشرع لا كرة كما قاله أهل الهيئة وإن لم ينقض ركناً من أركان الشرع.[الجزء الخامس عشر/صفحة: 208] .
🔹️قال الشيخ العلامة حمد بن علي بن محمد بن عتيق بن راشد المتوفى عام ( 1301 هـ ) عن تفسير: (فتح البيان) في رسالة بعث بها إلى الإمام القِنَّوْجِي: [ إلى الإمام المعظم، والشريف المقدم محمد، الملقب: صديق، زاده الله من التحقيق؛ وأجاره في ماله من عذاب الحريق، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد: وصل إلينا التفسير، فرأينا أمرا عجيبا، ما كنا نظن أن الزمان يسمح بمثله، في عصرنا وما قرب منه، لما في التفاسير التي تصل إلينا من التحريف، والخروج عن طريقة الاستقامة، وحمل كتاب الله على غير مراد الله، وركوب التعاسيف في حمله على المذاهب الباطلة، وجعله آلة لذلك.
فلما نظرنا في ذلك التفسير، تبين لنا حسن قصد منشئه، وسلامة عقيدته، وبعده عن تعمد مذهب غير ما عليه السلف الكرام، فعلمنا أن ذلك من قبيل قوله: ﴿ وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً ﴾، والحمد لله رب العالمين.. الخ. ]
قلت: ونحن أيضا نشهد له بذلك .
✴(10)-الإمام الشوكاني(1173 هـ/1255 هـ) :
🔹️في تفسير : (فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية) للعلامة والفقيه والقاضي "محمد بن علي بن محمد الشوكاني" لآية: { وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } [ الحجر : 19 ]
﴿والأرْضَ مَدَدْناها﴾ أيْ بَسَطْناها وفَرَشْناها كَما في قَوْلِهِ: ﴿والأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحاها﴾ [النازعات: ٣٠] وفي قَوْلِهِ: ﴿والأرْضَ فَرَشْناها فَنِعْمَ الماهِدُونَ﴾ [الذاريات: 48] وفِيهِ رَدٌّ عَلى مَن زَعَمَ أنَّها كالكُرَةِ . [الجزء الرابع عشر/الصفحة: (758)] .
✴(11)-الإمام القونوي(ت : 1195هـ) :
في تفسير : (حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد) للمفسر "عصام الدين إسماعيل بن محمد الحنفي" :
[ قوله : (وذلك لا يستدعي كونها مسطحة لأن كرية شكلها مع عظم حجمها واتساع جرمها لا يأبى الإفتراش عليها ) وإن صح إرادتها بل كونها مسطحة راجحة لأنها مختار ابن عباس عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهم وظاهر قوله تعالى: وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وقوله تعالى: لَاتَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا يدل على كونها مسطحة، وابن عباس وجمع كثير من أهل العلم أعلم باللسان وأدرى بالبيان، فلا جرم أن الميل إليه مقبول لدى أولي العرفان، والكروية قول الفلاسفة، والظاهر أنها مختار المصنف تبعا للإمام الرازي فإنه قول الوجوه العقلية التي أقيمت على الكروية في تفسيره، والمصنف تبعه مع تقرير حدوثها فحينئذ لا محذور في كلا الاحتمالين لكن متابعة السلف أسلم.] [ المجلد الثاني/الصفحة: 382 ] .
🔸️إذا فالقول بتسطح الأرض وعدم كرويتها هو مختار عبد الله بن عمر وابن عباس رضي الله عنهم .
✴(12)-العلامة عبد الرحمن الثعالبي ( 786هـ/872هـ) :
🔹️في تفسير: (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) للمفسر والفقيه "عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف أبو زيد الثعالبي المكي" لآية: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ]
وظاهر الآية: أنَّ الأرْضَ بسيطَةٌ غيرُ كُرِيَةً، واعتقادُ أحَدِ الأمْرَيْنِ غَيْرُ قَادِح في الشرْعِ بنفسِه، اللهمَّ إلاَّ أنْ يترتبَ على القولِ بالكُرِيَّةِ نَظَرٌ فاسِدٌ، وأما اعتقادُ كونِها بسيطةً، فهو ظاهِرُ كتابِ اللَّه تعالى، وهو الذي لاَ يَلْحَقُ عنه فسادٌ أَلْبَتَّةَ، واستدلَّ ابن مجاهد علَىٰ صحَّة ذلك بماءِ البحر المُحِيطِ بالمَعْمُورِ فَقَال: لَوْ كانت الأرضُ كُرِيَّةً لَمَا اسْتَقَرَّ المَاءُ عَلَيْهَا.[الجزء الخامس/الصفحة: 490 ] .
🔹️وفي تفسيره لآية : ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]
وظاهر الآية أن الأرض سطح لاكرة وهو الذي عليه أهل العلم .
[الجزء الخامس /الصفحة: 583] .
✴(13)-الشيخ عمرو عبد اللطيف :
🔹️قال الشيخ عمرو عبد اللطيف في لقاء على قناة البصيرة : بالنسبة لأخينا محمد سؤال عن كروية الأرض , نقول : سل عما ينفعك !سل عما ينفعك !
عما يعود عليك نفعه , وإلا فالعلماء قديماوحديثا على أن الأرض مبسوطة مسطحة :
"أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت"
وكذا في سورة الشمس :
"والسماء وما بناهاوالأرض وما طحاها" ,
طحاها ؛ بسطهاومدها ,
فهذا الذي عليه علماء السلف !
وفيهم من أفتى بكفر من قال بكروية
الأرض, فإذا قلت : ينشغل الإنسان
بما ينفعه وبما يعود عليه نفعه والقول قول ربنا سبحانه وتعالى .
ما الدليل على أن الأرض كروية ؟
علم الجغرافيا أنك ترى قمم الجبال أو ترى أعلى السفينة أو صعدوا إلى الفضاء ورأوا الأرض كروية !
وهل هذا يعول عليه ويهدر كلام ربنا
وتفسير علماء السلف ؟
هذا يقول به مسلم عاقل ؟!
فالقول قول ربنا سبحانه الأرض سطحها ربنا وهي مدحوة . اهـ
🔹️لمشاهدة المقطع :👇
✴(14)-الإمام محمد بن يوسف الكافي (1278ه- - 1380 هـ) :
🔹️قال الفقيه المالكي الزاهد "محمد بن يوسف بن محمد الكافي" في كتاب: ( المسائل الكافية في بيان وجوب صدق خبر رب البرية ) صفحة: (70) في معرض رده على مفتي الديار المصرية محمد بخيت المطيعي ونقده لرسالته المسماة: (تنبيه العقول الإنسانية لما في آيات القرآن من العلوم الكونية والعمرانية)
"قوله"(يعني مفتي الديار المصرية) كيف وقد دلت على أن الله حكيم مقتدر عليم حيث جعل الأرض كرة دائرة لتكون فراشا ومهدا وذلولا (غير صحيح) [يعني الإمام محمد بن يوسف الكافي هو من قال غير صحيح] بالنسبة لكون الله تعالى جعل الأرض كرة دائرة لأنه لا شيء من آيات القرآن يدل على ذلك البتة كما تقدم وأما كونه سبحانه وتعالى حكيما مقتدرا عليما فهذا ثابت له بنص الكتاب بقطع النظر عن كون الأرض كرة دائرة أو غير كرة وغير دائرة.
[الصفحة: (70)]
✴(15)-إبن جُزَي الغرناطي(693 هـ/740 ه-) :
🔹️في تفسير: ( التسهيل لعلوم التنزيل)
للفقيه والمؤرخ "أبو القاسم محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي" لآية : ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ ) [ الرعد : 3 ]
{ مَدَّ ٱلأَرْضَ } يقتضي أنها بسيطة لا مكورة، وهو ظاهر الشريعة،[الجزء الأول/الصفحة: 430] .
✴(16)-إبن عجيبة(1162ه- /1224 هـ) :
🔹️في تفسير: ( البحر المديد في تفسير القرآن المجيد) للمفسر "أبو العباس أحمد بن محمد بن عجيبة" لآية: ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]
{وإِلى الإرض كيف سُطحت} سطحاً بتوطئة وتمهيد وتسوية حسبما يقتضيه صلاح أمور ما عليها من الخلائق.
قال الجلال: وفي الآية دليل على أنَّ الأرض سطح لا كرة، كما قال أهل الهيئة، وإن لم ينقض ركناً من أركان الشرع. اهـ
✴(17)الفقيه المالكي الشيخ "إبن بزيزة" (606 هـ /673 هـ) :
🔹️جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري: للحافظ ابن حجر رحمه الله: الجزء الثالث صفحة: (185) : كتاب الكسوف - باب قول النبي صلى الله عليه وسلم (يخوف الله عباده بالكسوف) :
{...وقد وقع في حديث النعمان بن بشير وغيره للكسوف سبب آخر غير ما يزعمه أهل الهيئة، وهو ما أخرجه أحمد والنسائي و ابن ماجه وصححه ابن خزيمة والحاكم بلفظ:أن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله وأن الله إذا تجلى لشيء من خلقه خشع له. وقد استشكل الغزالي هذه الزيادة وقال إنها لم تثبت فيجب تكذيب ناقلها، قال: ولو صحت لكان تأويلها أهون من مكابرة أمور قطعية لا تصادم أصلا من أصول الشريعة، قال ابن بزيزة: هذا عجب منه كيف يسلم دعوى الفلاسفة ويزعم أنها لا تصادم الشريعة مع أنها مبنية على أن العالم كري الشكل وظاهر الشرع يعطي خلاف ذلك والثابت من قواعد الشريعة أن الكسوف أثر الإرادة القديمة وفعل الفاعل المختار فيخلق في هذين الجرمين النور متى شاء والظلمة متى شاء من غير توقف على سبب أو ربط باقتراب والحديث الذي رده الغزالي قد أثبته غير واحد من أهل العلم وهو ثابت من حيث المعنى أيضا لأن النورية والإضاءة من عالم الجمال الحسي فإذا تجلت صفة الجلال انطمست الأنوار لهيبته ويؤيده قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا ﴾ [الأعراف: 143].
ويؤيد هذا الحديث ما رويناه عن طاوس أنه نظر إلي الشمس وقد انكسفت فبكى حتى كاد أن يموت، وقال: هي أخوف لله منا .}
[فتح الباري/الجزءالثالث/صفحة:185 ]
✴(18)-الإمام عبد الرحمن جلال الدين السيوطي(849 هـ/ 911 ه-) :
🔹️في كتاب: (الإكليل في استنباط التنزيل) للعلامة الفقيه والمفسر "عبد الرحمن بن كمال الدين"
قوله تعالى : (وإلى الأرض كيف سطحت) فيه رد لقول أهل الهيئة أن الأرض كرة لا سطح ، ذكره الشيخ جلال الدين المحلي في تفسيره. [صفحة: (222) ] .
🔶️قلت: ️فهل هؤلاء:☝️ بما فيهم الصحابيان ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم والتابعي مجاهد بن جبر وغيرهم وهم جمع جليل كثير من العلماء، ليسوا علماء مسلمين ولا يستحقون إسم الإمامة عند ابن حزم أم ماذا ؟! .
🔶️وبهذا إذاً نكون قد أثبتنا أن ادعاء ابن حزم بأنه لم ينكر تكور الأرض أحد من أهل العلم المستحقين لإسم الإمامة ، وأنه لم يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة غير صحيح وواهٍ ومنقوض بالأدلة والمصادر السابقة .
🔳إنتهى الجزء الأول ل:نقد فتوى إبن حزم حول الإجماع على كروية الأرض والسموات التي جائت في كتاب : [ الفصل في الملل والأهواء والنحل/الجزء الثاني/صفحة : (78)و(79)و(80)و(81)و(82) ] :
يتبع مع الجزء الثاني إن شاء الله.....
لا يتوفر وصف للصورة.
كل التفاعلات:
أنت و٤٢ شخصًا آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق